اخبار رياضية

يلا شوت لايف | الحارس تيم كرول وركلات الترجيح.. «صعدت به للقمة بـ2014 وأبعدته عن مونديال 2022»





09:56 م | الإثنين 14 نوفمبر 2022

تبديل تيم كرول في مباراة هولندا وكوستاريكا بكأس العالم 2014

وضعت شبكة BBC البريطانية، قائمة لأعظم 50 لحظة حاسمة في كأس العالم، وكان ضمن أبرز هذه اللحظات قرار المدرب الهولندي الجريء لويس فان خال، بإشراك حارسه البديل تيم كرول، على حساب سيلسين قبل ركلات الترجيح في ربع نهائي كأس العالم عام 2014.

«وحده فان جال يجرؤ على فعلها».. تيم كرول والعبور بهولندا لنصف نهائي مونديال 2014

فان جال قرر أن يفاجئ العالم في يوم 5 يوليو عام 2014، وذلك قبل صافرة نهاية الشوط الإضافي الثاني، عندما شاهد الجميع الحارس تيم كرول يستعد للدخول بدلاً من زميله جاسبر سيلسين، إذ كانت أول مرة يتم استبدال حارس مرمى في تاريخ كأس العالم قبل ركلات الترجيح، رغم أن سجل كرول مع فريقه نيوكاسل لم يكن مشجعا لقرار مثير مثل هذا.

تصدى كرول مع نيوكاسل لركلتي جزاء فقط من أصل 20 سددت عليه في الدوري الإنجليزي الممتاز، لكن كما قال النجم الإنجليزي جاري لينيكر، خلال تعليقه على أحداث اللقاء: «وحده فان جال يجرؤ على فعلها».

الحارس الذي كان يبلغ من العمر 26 عاماً في ذلك الوقت، دخل ليتصدى لركلتي ترجيح من براين رويز ومايكل أومانيا، كما اختار كل الزوايا بصورة صحيحة، ليمنح منتخب هولندا بطاقة العبور للدور نصف النهائي.

تيم كرول يدخل عقول لاعبي كوستاريكا.. وفان جال يكشف سر اختياره

وقال كرول في تصريحاته عقب اللقاء، إنه تحدث إلى كل لاعب من كوستاريكا على وشك تنفيذ ركلة جزاء، لمحاولة الدخول في رؤوسهم، موضحاً: «لا أعتقد أنني ارتكبت أي خطأ، لم أفعل شيئًا بجنون، لم أصرخ بطريقة عدوانية».

وأضاف الحارس الهولندي: «قلت لهم إنني أعرف إلى أين هم ذاهبون، لأنني قمت بتحليل الأمر، لقد نجحت في ذلك».

وشرح لويس فان جال مدرب هولندا اختياره بعد ذلك، بأنه فضل الدفع بتيم كرول بدلاً من جابر سيلسين في الثواني الأخيرة، بسبب طول الأول وقدرته على الارتماء بصورة أفضل.

وعلق سيلسين بعد ذلك، والذي كان ركل زجاجة ماء أثناء خروجه: «لم أكن أعلم أن ذلك سيحدث، لذلك كنت غاضبًا، أردت أن ألعب ركلات الترجيح، إنه لأمر مؤسف أنه لم يتم إخباري من قبل، لكن الأمر سار بشكل جيد للغاية».

حيلة فان جال لم تكتمل، لأنه في الدور نصف النهائي نفدت تبديلاته، ليبقى تيم كرول على مقاعد البدلاء وهو يشاهد خروج منتخب بلاده بركلات الترجيح، بعدما تصدى روميرو حارس الأرجنتين لركلتين، وفشل سيلسين في التصدي لأي ركلة من لاعبي منتخب الأرجنتين، حتى كرة ماكسي رودريجيز الأخيرة لمسها بيده لكنه أسكنها الشباك.

فان جال يصدم كرول قبل كأس العالم 2022 بسبب تدريب ركلات الجزاء العلمية

يوجد تيم كرول حاليا في صفوف فريق نورويتش سيتي، وكان يأمل بكل تأكيد بالتواجد مجددا مع منتخب هولندا في المونديال، لكن فان جال حطم أحلامه بسبب ركلات الجزاء أيضا، التي كانت سر تألقه في الماضي.

فان جال تحدث في مؤتمر صحفي خلال شهر سبتمبر الماضي، وأعلن أن مسيرة تيم كرول انتهت مع المنتخب، واستبعده من القائمة الأولية المشاركة في المونديال.

أوضح مدرب منتخب هولندا أن قراره جاء بعد مكالمة مع الحارس، والذي رفض التدرب على ركلات الجزاء المصممة بشكل علمي، والتي يعمل عليها الجهاز الفني للمنتخب في مران خاص لجميع الحراس حتى الذين لم يتم استدعائهم خلال فترة التوقف الدولي.

كرول أخبر مدربه أنه سينجح في الاختبار دون خوض الحصة التدريبية، ليعلق فان خال: أستطيع تخيل ذلك، لكن أنا آسف لأنني أعلم أرقام الحراس أيضا، بالنسبة لي النتيجة أنه لن يتواجد معنا في كأس العالم”.







مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى